منتــــدى ايــت ابـــراهيم يرحـــب بكم

يهـتم بشـؤون وقضـــايا ايــت ابراهــــيم والنواحي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخولاخبار ايت ابراهيم

شاطر | 
 

 جمعية آيت سعيذ للثقافة والتنمية تنظم أنشطة إشعاعية وثقافية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
Admin
avatar

المساهمات : 292
تاريخ التسجيل : 07/01/2008

مُساهمةموضوع: جمعية آيت سعيذ للثقافة والتنمية تنظم أنشطة إشعاعية وثقافية   الإثنين مارس 17, 2008 9:21 am

في إطارالبرنامج السنوي لجمعية أيت سعيد للثقافة والتنمية، عرفت قاعة الاجتماعات التابعة لجماعة دار الكبداني، أنشطة إشعاعية وثقافية يومي السبت والأحد : 08 و 09 مارس 2008، ابتداء من الساعة الرابعة مساء.
وهكذا، أطر الأستاذان : عبد الحميد قشوح وتوفيق أسكور، يوم السبت ثامن مارس 2008، مائدة مستديرة حول " دور العمل الجمعوي في التنمية المحلية " وسيرها الأستاذ : سفيان أشن، الذي رحب بكل الحاضرين، وشكرهم على اهتمامهم بالثقافة الأمازيغية وبالعمل الجمعوي على صعيد قبيلة بني سعيد،


ثم قدم الأستاذ عبد الحميد قشوح عرضا بشأن تطور العمل الجمعوي على الصعيد الأوروبي والوطني ثم المحلي. فيما أبرز الأستاذ توفيق أسكور، أهم المعوقات التي تعرقل التنمية المحلية... وقد شهدت هذه المائدة المستديرة مناقشات قيمة من خلال تدخلات بعض الحضور، وخاصة الأساتذة : محمد زاهد، جمال البوزياني، المصطفى البرودي وفريد قيشوحي.
أما يوم الأحد : تاسع مارس 2008، فقد تميز بحفل توقيع كتابين، من طرف شخصيتين متميزتين، تنتميان إلى قبيلة آيت سعيذ المجاهدة، وهما :
ـ الكاتب والصحفي محمد نضراني، الذي وقع كتاب : "الأمير ابن عبد الكريم"
ـ الكاتب والروائي محمد بوزكو، الذي وقع مجموعته القصصية "Ifri n âuna"
وخلال هذا الحفل، رحب الأستاذ محمد زاهد بجميع الحاضرين، الذين شكرهم على الدعم المادي والمعنوي الذي يقدمونه لجمعية آيت سعيذ للثقافة والتنمية، ثم أعطى الكلمة للروائي محمد بوزكو، الذي أتحف الحاضرين بقراءات من مؤلفه "Ifri n âuna" . ثم قدم الدكتور عبد المطلب الزيزاوي قراءة باللسان الأمازيغي، لكتاب " الأمير عبد الكريم " تلاه عرض للصحفي محمد نضراني، وهو بالمناسبة، معتقل سياسي سابق، فأشار إلى الدوافع التي جعلته يفكر في إصدار هذا المؤلف، كما تطرق إلى الصعوبات التي واجهته أثناء بحثه عن بعض المعطيات المرتبطة بشخصية المجاهد عبد الكريم الخطابي/مولاي محند.
وعرف هذا الحفل مداخلات العديد من الحاضرين، من بينهم : مدير جريدة أمنوس، السيد عبد العالي بوستاتي : رئيس جمعية نادي آيت سعيذ : السيد المصطفى البرودي، رئيس المجلس القروي لجماعة دار الكبداني : السيد أحمد بهاك... بالإضافة إلى المداخلات القيمة للأساتذة : مصطفى الصالحي، توفيق أسكور، الحسن عريض...
وقبل الانتقال إلى مرحلة توقيع كمية لا بأس بها من الكتب، وأخذ الصور التذكارية، تم توزيع بعض الجوائز الرمزية على الأستاذين محمد بوزكو ومحمد نضراني، لتنتهي أشغال هذه الأيام الثقافية بحفل شاي نظمته جمعية آيت سعيذ للثقافة والتنمية على شرف جميع الحاضرين، من بينهم شبان فريق جمعية نادي آيت سعيذ لكرة القدم الذين فازوا على شبان فريق أمل العروي، وحضروا إلى القاعة مباشرة بعد نهاية مقابلتهم الكروية، ليقدموا انتصارهم هدية لجميع المنظمين والمؤطرين والمشاركين في هذه الأيام الثقافية والإشعاعية.
تحرير : المصطفى البرودي
تصوير : هشـام اليعقوبي






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aytbrahim.yoo7.com
 
جمعية آيت سعيذ للثقافة والتنمية تنظم أنشطة إشعاعية وثقافية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــــدى ايــت ابـــراهيم يرحـــب بكم :: الاحـــداث الجـــــهويـــة-
انتقل الى: