يعد النقل نصرا هاما في التنمية الاجتماعية والاقتصادية واليوم يسافر اشخاص اكثر من أي وقت مضى عبر مسافات اطول وتنقل كميات اكبر من الوقود والمواد الأولية والمنتجات على نطاق العالم اكبر من أي وقت مضى. وتتنوع شبكات النقل ووسائله جغرافيا وتتغير باستمرار الوقت. على حين لا تزال الوسيلة الأساسية للسفر هي السير على الاقدام لا سيما في المناطق الريفية اما في المناطق الحضرية وشبه الحضرية فتستأثر الترأيشو استخدامات النقل البري في البلدان النامية. وتمثل الدراجات في بعض البلدان وسيلة هامة للنقل. وفي عام 1989 قدر مجموع ما لدى الصين والهند معا من الدرجات بنحو 600 مليون دراجة. وفي هولندا والدنمارك وبعض البلدان الأوروبية الأخرى كان ركوب الدراجات ولا يزال يحظى بشعبية.
يعد النقل أكثر وسائل النقل شيوعا لكل من الركاب والبضائع في الدول المتقدمة وتتزايد اهميته في البلدان النامية. ولقد ارتفع عدد السيارات في العالم الاكثر من الضعف خلال السنوات العشرين الاخيرة، ويتوقع ان يتضاعف مرة اخرى خلال السنوات العشرين او الثلاثين المقبلة. ولا يزال انتاج السيارات وامتلاكها يتركزان بصورة كاسحة في البلدان المتقدمة وتستأثر البلدان الاعضاء في منظمة التنمية والتعاون في الميدان الاقتصادي بنسبة 88 في المائة من انتاج السيارات ونسبة 81 في المائة من الاسطول العالمي من السيارات. وقد شهد امتلاك السيارات زيادة حادة في البلدان النامية حيث بلغ متوسط الزيادة السنوية 10 في المائة سنويا فيما بين عامي 1970 و1990 وينتظر ان تستمر هذه الزيادة في الوقت الذي يستقر فيه معدل امتلاك السيارات في البلدان المتقدمة. ومع ذلك فسوف يظل المستوى المتوسط لاستخدام السيارات في البلدان المتقدمة اعلى كثير من البلدان النامية وفي الوقت الحالي يبلغ عدد السيارات لكل 1000 فرد في الولايات المتحدة نحو 550 سيارة وما يتراوح بين 200 و400 سيارة في أوروبا الغربية وفي افريقيا 9 سيارات وفي الهند سيارتين وفي الصين 0.4 سيارة. وتزايدت وسائل النقل الاخرى كذلك منذ عام 1970 فقد قطع الطيران المدني نحو 7 مليارات كيلو متر في عام 1970 على اساس ان عدد الركاب 382 مليار راكب/ كيلو متر. وارتفعت تلك الأرقام الى 12 مليار/ كيلو متر و1368 مليار راكب/ كيلو متر في عام 1987. وكذلك تزايد ارتفاع نقل البضائع بالسكك الحديدية من 5019 مليار طن اضافي/ كيلو متر في عام 1970 الى 7285 مليار في عام 1987. وارتفع الشحن البحري من 2605 مليون طن في عام 1970 الى 3675 مليون طن في عام 1980 وان كان قد انخفض الى 3361 مليون طن في عام 1987 نتيجة للانخفاض في نقل البترول الذي يستأثر بنحو 55 في المائة من كافة البضائع التي تنقل بحرا.
إن عنصر النقل في زمننا الحالي أصبح من المكونات الرئيسية التي تساعد في تحديد السعر النهائي للمنتج ، فإنه يفهم من عملية النقل بأنه التخطيط و التنظيم و التحكم بما يخص التدفقات الفيزيائية للمعلومات ، كذلك ما يتعلق بتخزين البضائع الشبه منتجة و المنتجة من مكانها الأصلي حتى وصولها إلى مكان المستهلك بشكل فعال و مجدي ، ان محتويات هذه الوحدة تشمل أيضاً المستندات الأكثر استعمالاً في التجارة الخارجية ، بحيث يقوم الطالب بدراسة تحليلية للتعلم على كيفية استخدام هذه المستندات بشكل مناسب .
على الرغم من أن تعبئة البضائع يمكن أن يظهر بشكل قليل الأهمية ، إلا أنه أساسي في التجارة الخارجية ، فعند التعبئة و التغليف يجب أن تتحقق مجموعة من الأهداف منها ( حماية البضائع - تجنب السرقات ... إلخ ) ، كما أن التكلفة يجب أن تكون اقتصادية ، و أن يتوفر التوازن بين مظهرها الخارجي و التكلفة ، و ببن كمية المواد المستعملة و الوقت اللازم لإنجاز عملية التعبئة ، بالنسبة للشركات قليلة الخبرة في هذا المجال ينصح بالتوجه بطلب تعاون من أحد شركات النقل المتخصصة في تعبئة البضائع و تجهيزها للتصدير .
من كل وسائل النقل ، إن وسيلة النقل البحري هي التي تأخذ أكبر حجم من البضائع في التجارة الخارجية ، فالنقل البحري بشكل عملي هو الوسيلة الوحيدة الأكثر اقتصاداَ بين وسائل النقل لنقل كميات كبيرة من البضائع من مكان لأخر ، خصوصاُ عند نقل بضائع بين الدول ، فسوق النقل البحري يقسم حسب الخدمات التي تقدمها البواخر ، في الخطوط النظامية و أجرة النقل .
الشحن خلال وسائل النقل الجوي يشهد تطوراَ ملحوظاَ في الفترة الأخيرة ، ففي السنوات الاخيرة قامت مؤسسة النقل الجوي I.A.T.A. بتبسيط و تسهيل الإجراءات و المستندات المستعملة للتصدير من خلال النقل الجوي كما قامت بتوحيد الأسعار و الشروط الخاصة بالنقل الجوي .
بخصوص النقل البري فهو النقل الوحيد القادر على تحقيق الخدمة التي تسمى ( من الباب للباب ) Door to Door ، أي بمعنى أن من خلال هذه الوسيلة يتمكن المشتري نقل بضائعه من مخازن المصنع حتى إدخالها في مخازن المشتري .
النقل خلال السكك الحديدية هو من أكثر الوسائل أمناً في وقتنا الحاضر ، بحيث أنه يسمح بنقل صناديق بريد صغيرة أو بنقل حاويات كبيرة ، من حيث السعة و الحجم ، فإن النقل عبر السكك الحديدية ينافس النقل البحري ، وسيلة النقل هي التي تسمح بنقل وحدات ذات أحجام مختلفة من خلال طرق مختلفة ( بحري - بري - إلخ ) ، تحت اسم مستند النقل الرسمي .